أمراض القطط

الديدان الخطافية في القطط

الدودة الخطافية (الأنكليستوما)

hookworm_filariform_a

ما هي الديدان الخطافية؟

هي نوع من الديدان الطفيلية وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة الى الخطاف في فمها والذي بفضله تقوم بالالتصاق بالامعاء من الداخل وهي ديدان صغيرة ويصل طول البالغ منها 4 مم ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة الا بصعوبة بالغة ولكن مع صغر حجمها فإن لها اثار كارثية حيث انها تقوم بامتصاص كميات مهولة من الدماء التي تجري في الاوعية الدموية للامعاء لذلك فإن انتشارها قد يسبب فقر الدم وهي مشكلة دائمة في القطط الصغيرة وتحصل بشكل متقطع لدى القطط الكبيرة في السن .

[adinserter block=”6″]

كيف تصاب القطط  بالديدان الخطافية؟

تبيض الديدان الخطافية عدد كبير من البيوض المجهرية والتي تخرج مع براز القطط ولا ترى الا بالمجهر ثم تفقس البيوض منتجة يرقات صغيرة تبقى في المكان لعدة اشهر وعند وصولها الى الفراء او اقدام القطط تنتظر الفرصة التي تقوم فيها القطة بلعق فرائها او قدمها وتنتشر في جسد القطة ابتداءا من الفم وفي احيان تقوم اليرقات بالدخول عبر جلد القطط لتصل الى الامعاء وهناك تكبر وتكمل دورتها الحياتية .

 [adinserter block=”6″]

اعراض المرض والمشكلات التي تواجه القط  ؟

من اكبر المشكلات التي تحصل للقط هي الانيميا او فقر الدم . لأن امتصاص الديدان لكميات كبيرة من الدم تسبب الاجهاد للقطط وتؤثر بشكل كبير على صحتها ونشاطها وفي احيان قد يتطلب نقل الدم الى القط في مراحل متطورة من الاصابة بهذه الديدان

الاعراض 

  • من اعراض المرض تغير لون اللثة الى اللون الفاتح او الباهت ،
  •  مشاكل في التبرز فقد يكون البراز غير متماسك وفي الحالات المتطورة يكون اسهال مزمن يصيب القطة .
  • ضعف عام وخمول لدى القطة .
  • نقص ملحوظ في وزن القطة وهزلان في جسدها .
  • رائحة كريهة من فم القطة . إقرا ايضا ( رائحة الفم الكريهة لدى القطط )
  • بعض الاحيان قد تكون هناك حكة وهيجان في الجلد بسبب اختراق اليرقات للجلد .

 [adinserter block=”6″]

تشخيص الاصابة :

حتى الان افضل طريقة لتشخيص الاصابة بالديدان الخطافية هو عبر فحص عينة من البراز حيث انها تنتج بيضها بشكل كبير ويخرج بشكل ملحوظ مع البراز .

كيف يتم علاج الديدان الخطافية؟

يتم علاج الديدان الخطافية عبر استخدام الادوية والمستحضرات الطبية وتكون عبارة عن حقن او ادوية عادية تعطى عن طريق الفم على شكل كبسولات وليس لها اي اعراض جانبية .

ايضا كالديدان الاسطوانية لدى القطط فالعلاج يستمر الى 4 اسابيع تقريبا وذلك لان الدواء يؤثر في الدودة البالغة ويتم اخراجها مع البراز والعودة لأخذ جرعة بعد انتظار بلوغ اليرقات وايضا تكرار العملية للتأكد من انتهاء المشكلة

ايضا يجب على صاحب القطة ان يعالج البيئة المحيطة بالقط حيث ان انتشار هذا النوع من الديدان سهل جدا وقد تبقى في حالة جمود لمدة اشهر قبل ان تجد مستضيف وتعود للحياة داخل جسده .

هناك عدة ادوية ومبيدات آمنة على القط يفضل استخدامها لتعقيم الارض والتربة والعشب ويمكن الحصول عليها بسهولة من محلات البيطرة والادوات الزراعية

[adinserter block=”6″]

هل يمكن انتقال العدوى للانسان ؟.

لحسن الحظ أن الديدان الخطافية التي تصيب القطط لا تؤثر ابدا على الانسان وفيما ندر قد تقوم الديدان بمحاولة اختراق جلد الانسان ولكنها لا تستطيع التأقلم ويحدث ذلك عند ملامسة تربة او اسطح مصابة بالديدان .. ولا يكون هناك الا شعور بسيط بالحكة ولا اثار او اضرار من ذلك .

كيف يمكن الوقاية من هذه الديدان :

  •  المحافظة على النظافة هي اساس الوقاية .
  • تنظيف الليتر بوكس بشكل دوري باستخدام معقمات والشطف جيدا .
  • في حالة ظهور اي اعراض يجب الفحص بشكل سريع لتدارك المرض قبل انتشاره في القطط الاخرى
  • عزل القط المشتبه باصابته  .
  • كلما تجنب القط الخروج كلما كانت نسبة اصابته اقل .

[adinserter block=”6″]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى