غير مصنف

التهاب الأمعاء المعدي في القطط

111

عن التهاب الامعاء المعدي ؟

مرض التهاب الامعاء (Inflammatory Bowl Disease IBD) هو بشكل عام حالة تصيب امعاء القطط وقد يتطور الى ان يصل الى المعدة ايضا ويؤثر في صحة القط حيث يلاحظ التقيوء الدائم والمزمن واحيانا يؤثر على جهاز الاخراج من احية اسهال او براز قريب من السيلان وله رائحة نفاذة ، ويلاحظ دائما نقصان في الوزن ولكن ليس بشكل كبير ، من ناحية اخرى لا تتأثر شهية القطط وقد تزداد وتبدوا طبيعية جدا .

[adinserter block=”6″]

سبب المرض :

في الحقيقة لم يتمكن احد حتى الان من معرفة السبب المباشر ولكن يتوقع ان يكون هناك اكثر من سبب يتجمعون ويتحولون الى التهاب مزمن تقوم بالتأثير على الغشاء المبطن للامعاء ويكون رد فعل جسد القطة كالحساسية .. ولكن ذلك لا يمنع او يؤثر على مسألة الهضم وامتصاص الغذاء .

[adinserter block=”6″]

images

كيف يشخص إلتهاب الأمعاء ؟

يتم تشخيص هذه الحالة إما بفحص جزء من المعدة والامعاء عبر اخذ عينة ، او مع الوسائل الحديثة خاصة مع تطور المعدات والعلوم الطبية يتم استخدام المنظار الداخلي وهو الذي يسهل التشخيص المباشر من المعدة والامعاء ايضا لا ننسى انه قد يحتاج الاطباء للتدخل الجراحي لأخذ عينة ولكن ذلك في حالات نادرة .

ايضا يمكن التشخيص عبر محاولات دوائية يتم اعطائها للقطة وهي في العادة تكون سلسلة من الادوية ويكون التشخيص بطيئا جدا ويستمر لاسابيع وهي في العادة ادوية واغذية عالية الالياف . ويتم مراقبة القط على مدار الساعة لمشاهدة ردات الفعل .

[adinserter block=”6″]

العلاج :

بعد التأكد من المرض يتم تغذية القط بأطعمة مضادة للحساسية وعالية الالياف وهذه الطريقة في العلاج هي الاوفر والتي تقدم نتائج عالية وايجابية في شفاء القط ، يستمر برنامج الغذاء هذا لمدة شهرين الى ثلاث اشهر ويتم مراقبة القط و زيادة وزنه وفحص البراز .

احيانا قد يكون المرض وصل الى مراحل متطورة ، لذلك يستوجب التدخل بالادوية وقد تطول مدة العلاج الى العمر كله ,, وحسب قوة المرض قد يصل القط الى مرحلة يستغني فيها على العلاج ويعيش بشكل طبيعي .

[adinserter block=”6″]

ملاحظة :

احيانا قد يختلط تحديد المرض ما بين التهاب الامعاء و القولون العصبي ولذلك ننصح بفحص القط عند اكثر من طبيب في حالة امكانية ذلك

[adinserter block=”6″]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى