غير مصنف

القوباء الحلقية (القراع) لدى القطط

القوباء الحلقية (القراع) لدى القطط 

1

ما هي القوباء الحلقية وما الذي يسببها ؟

هي مرض يسببه نوع من الفطريات على جلد القطط .. وتمكن تسميتها الى الحلقية الى انها تكون على شكل حلقات دائرية والاعتقاد السائد انها نوع من الديدان تلتوي داخل النسيج ولكن ذلك غير صحيح .. فسبب المرض هو الفطريات وليس الطفيليات ، يقدر عدد الفطريات التي تسبب هذا النوع من القوباء الى خمس فطريات .. وللمعلومة هناك حالات كثيرة لعدوى اصابت الكلاب والانسان .

تعيش هذه الفطريات في الشعر وبصيلاته وهي كمرحلة اولى تسبب تساقط الشعر في منطقة نموها وفي العادة تصبح رقعات مستديرة مفرغة من الشعر ولكن مع زيادة الاصابة تتغير من الشكل الدائري وتصبح ذات اشكال غير متناسقة .

كما ننوه الى ان هذا المرض غير فوري .. أي انه قد تكون القطة تعرضت للفطريات لمدة اسبوع الى 14 يوم قبل الاصابة .. أي ان الاعراض قد تظهر متأخرة بأسبوعين من زمن الاصابة .




تشخيص المرض 

من انواع الفطريات التي تسبب المرض .. يمكن الكشف على اثنين فقط باستخدام الاشعة الفوق البنفسجية وتكون النتيجة فورية ويتم التعرف على المرض .

في حالات اخرى قد يضطر البيطري الى اجراء ( مزرعة ) في المختبر والانتظار اسبوعين حتى يظهر التشخيص الحقيقي  ، صحيح انه يتأخر ولكنه افضل طريقة للكشف .

كيف ينتقل المرض 

في الحقيقة .. اكثر ما يخيف في هذا المرض هو سرعة انتقاله .. فيمكن للقط ان يصيب القطط المحيطة به او الكلاب او الانسان .. بمجرد الملامسة فقط .

أيضا هناك حالات انتقال للمرض من الانسان الى انسان اخر .. فالاصابة بهذا المرض اكثر تجاوبا عند الاطفال ، أما البالغين فنسبة مقاومة هذا المرض اكبر في حالة لم تكن هناك جروح مفتوحة اثناء التلامس مع ناقلي المرض .

ننصح دائما في حالة وجود اي اثار لهذا المرض مراجعة الطبيب فورا حيث ان المرض سهل علاجه ما دام في مراحله الاولى .

ايضا ننصح وبشدة في حالة ملاحظة هذا المرض او الاعراض على قطط10a9a99f71fe0c5fb6c3d847df298c8bكم عزلها بشكل كامل الى ان تتبين نتيجة الفحص لدى البيطري .

صورة لساق طفل اصيب بالعدوى من قطة

[adinserter block=”6″]

هل من علاج لهاذا المرض ؟

بالتأكيد هناك علاج .. لا داعي للقلق .. في الحقيقة هناك اكثر من علاج وكلها تعتمد على عمر القط وشدة الاصابة ايضا تعتمد على البيئة المحيطة في حالة كانت هناك حيوانات اخرى او اطفال .

مركب الجريزوفولفين (Grisofulvin)

هي عبارة عن اقراص مضادة لهذه الفطريات وتعطى للقطة على مدى شهر او اثنين ويتم عرضها على الطبيب بشكل متواصل اسبوعيا .

مضادات الفطريات الموضعية

مرهم تدهن به القطة بشكل يومي .. يجب الحذر أن لا يصيب المركب عين القطة فهو يؤذيها بشدة ايضا يجب ارتداء القفازات اثناء علاجها .

شامبو مضاد للفطريات 

احد الحلول هو الاستحمام ثلاث مرات اسبوعيا باستخدام هذا الشامبو .. ويستمر العلاج على مدى شهر او اثنين وهو يساعد على قتل الفطريات التي تنمو في الحويصلات وبالتالي يحمي باقي القطط من انتشار العدوى اثناء تساقط شعر القطة المصابة .. ايضا ينصح بتحميم القطط الغير مصابة مرة كل اسبوعين وذلك كوقاية في حالة كانت هناك اصابة في المنزل فلن تكون انتقال العدوى سهلا .

[adinserter block=”6″]

محلول كبريتات الكالسيوم

يمكن غسل الحيوان بسائل كبريتات الكالسيوم بشكل متكرر مرة كل اسبوعين .. كما انه غير مؤذي لباقي القطط او الكلاب في حالة غسلهم فهو ايضا يقي من انتشار العدوى ..

ننوه الى ان المحلول له رائحة غير محببة كما انه يؤثر على بريد المعادن النفيسة كالذهب او الساعات اللماعة .

لقاح القوباء الحلقية

هذا اللقاح يتم اعطاؤه للقطة في السنة الاولى وهم يساهم بشكل كبير في حمايتها من هذا المرض .. ننصح اصحاب القطط بالبدء بتلقيح القطط لتجنب الكثير من الامراض والتعب مستقبلا .

[adinserter block=”6″]

هل العلاجات فعالة ؟

لا تتوقع عزيزي ان تجد الرقع المصابة قد نبت بها شعر منذ الاسبوع الاول او الثاني .. فالطبيعي في مثل هذه الحالات ان تتوسع الرقع قبل ان تبدأ بالانكماش في الاسبوع الثالث او الرابع .. كما انه يجب التنويه الى انه يجب الالتزام بالفترة التي شرحها الطبيب اثناء التشخيص حيث ان بعض الحيوانات تشفى من المرض ولكنها تكون ناقلة للعدوى بشكل دائم مالم تتلقى العلاج لفترة كافية ..

عادة بعد العلاج تبقى القط ناقلة للمرض ما بين شهر الى شهر ونصف حسب قوة المرض سابقا .. لذلك يجب البقاء على نفس اجراءات الوقاية التي سبق ذكرها .

والمفترض ان يكون القط قد شفي تماما عند انتهاء المرض لمدة شهرين ولكن احيانا يبقى المرض في حالة كان جهاز المناعة للقط غير قوي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى