غير مصنف

فيروس ابيضاض الدم لدى القطط

حتى وقت قريب كانت كان فيروس ابيضاض الدم لدى القطط من اكثر الامراض خطورة على حياة القطط ولكن الان بفضل التقدم العلمي في المجال الطبي اصبح هناك لقاح واقي من هذا الفيروس والمسمى (FeLV) . لذلك يقل انتشار هذه الافة بين القطط ومع ذلك لا ننسى انه مميت .

[adinserter block=”3″]

لماذا فيروس ابيضاض الدم يعتبر خطيرا ؟

في الحقيقة ان هذا الفيروس خطير لانه في النهاية سيتسبب للقط بالتالي :

  •  اللوكيميا او سرطان الكرات البيضاء لدى القط .
  • سرطان الغدد الليمفاوية والذي يعتبر سرطان لكثير من الاعضاء الداخلية ولكنه يبدأ في الغدد الليمفاوية .. كالعقد وفي الغالب يصيب اي نسيج مثل الكلى والحبل الشوكي والمخ والدم .
  • عدة مشاكل مثل الانيميا بالاضافة الى حالات الاجهاض وفي مراحل متقدمة التهاب المفاصل و ضعف المناعة والذي يجعل القط يتعرض للكثير من الامراض العادية والتي اصبحت الان خطيرة ومميتة عليه نظرا لعدم وجود جهاز مناعة .

الوسيلة الرئيسية لنقل الفيروس هي عن طريق مشاجرات القطط، بسبب وجود كميات كبيرة من الفيروس في لعاب القطط، و تتسبب الجروح الخارقة المصاحبة للتشاجر في حقن الفيروس في قطط أخرى، و توجد كميات قليلة من الفيروس في البول و البراز، و الطرق الأخرى الأقل مساهمة في نقل العدوى تشمل العطس، مشاركة أطباق الأكل و الشراب، تنظيف القطط بعضها البعض، نقل العدوى من الأم لصغارها فبل الولادة.

 

[adinserter block=”5″]كيف ينتقل الفيروس 

اكثر احتمالات انتقال الفايروس هو عبر التشاجر مع قطط مصابة بحيث ينتقل الفايروس اما عن طريق لعاب القط المصاب اثناء العض او خدش الجلد مما يتسبب في حقن الفايروس في القط .. ايضا يوجد كمية بسيطة من هذه الفيروسات في البول والبراز وهي اقل طرق للنقل ولكنها تساهم  ولها دورها في الاصابات .

ايضا ننبه من مشاركة اطباق الاكل والشرب او الاختلاط المباشر خاصة بين الام وصغارها في حالة اصابتها بالمرض . وننصح دائما بالفحص الدوري باختبار اللوكيميا .

[adinserter block=”6″]ما هو اختبار اللوكيميا :

هو اختبار خاص بكشف القط الذي يحمل الفايروس وتستعمل ثلاثة اختبارات لتحديد مكون اساسي للفايروس المسبب للمرض وهو اما عن طريق الدم او البراز او اللعاب والدموع :

  • اختبار اليسا والذي يكون اختبارا للدم ويكتشف مرحلة تواجد المرض في الجسم .
  • اختبار ايفا وهو تأكيدي ويجري الى قطرة من الدم ويكون ايجابي في حالة تطور اللوكيميا الى مرحة متأخرة وفي حالة ظهور نتيجة ايجابية فيعني ان المرحلة متأخرة ويصعب علاجها . أما لو كانت النتيجة سلبية فيكون معناه ان الجهاز المناعي في طور التخلص من المرض .
  • اختبار السا الثاني ويكون على قطرة من اللعاب او الدموع ويكون ايجابي في حالة العدوى المتأخرة اما لو كان سلبي فهو في مرحلة مبكرة ويمكن تفادي الاعراض والاثار

نحن نوصي بالفحص اكثر من مرة حيث ان بعض التحاليل تكون غير دقيقة خاصة لهذا الفايروس

[adinserter block=”6″]

ما الذي يمكن أن يحدث عند اصابة قطي بالفايروس ؟

هذا يعتمد على الكثير من المعطيات منها :

  • كمية الفايروس
  • قوة الفايروس
  • عمر القط ( الاصغر اكثر عرضة للاصابة )

كما انه هناك اربع احتمالات :

  • مقاومة الفايروس : وهنا نجد ان مناعة القط قوية او ان الفايروس ضعيف ويتمكن القط من مقاومة الفايروس وقد تظهر الاعراض عليه لمدة عشرة ايام قبل التخلص من الفايروس بشكل نهائي وتكون حمى وقيء واسهال وانتفاخ في الرقبة .
  • الاصابة بالعدوى : هنا يصاب القط بالعدوى ولا يستطيع جسمه مقاومة المرض وللاسف الشديد سيحمل هذا المرض معه بقية حياته .. ولا يمكن علاجه وسيتعرض لخطر الموت مع اي مرض بسيط .. لذلك ننصح دائما بالتطعيم وتلقيح القط بالمضادات .
  • الاصابة الكامنة : في هذه الحالة يصاب القط بالفايروس ولا تتحول خلاياه الى خلايا سرطانية كالعادة .. ولكن يقوم الفايروس بضخ الحمض الخاص به DNA في خلايا القط ويستمر في تحويل خلاياه وقد يستمر القط في حياته بشكل طبيعي لمدة تصل الى ثلاث سنوات وبعد ذلك تتحول خلايا جسمه الى خلايا مسرطنة او تبقى كما هي ولكن لا تقوم بوظائفها الحيوية بشكل كامل .
  • حامل ومستضيف للفايروس : هنا لا يتأثر القط بالفايروس نهائيا ولكنه يكون حاملا له ويعدي بقية القطط القريبة منه او التي يتشاجر معها .
[adinserter block=”6″]كيفية علاج القطط من الفايروس :

لا تستمر القطط في الحياة كثيرا عند اصابتها بالفايروس ولكن احيانا قد يستجيب المرض مع العلاجات الكيميائية والتي ستكون لها اعراض كثيرة على صحة القط فيما بعد .. ولا يوجد علاج مضمون ولكن كما ننصح دائما باللقاح المضاد قد يقي قطتكم مستقبلا من الاصابة بهذه الافات .

 

هل يجب ان اعقم البيت عند اصابة قطتي :

على مدى 20 عاما لم يتمكن العلماء والباحثين من العثور على عدوى لوكيميا انتقلت من قط الى انسان لذلك لا خطر على المربي ولكن لو كان هناك قطط اخرى بالمنزل يفضل التعقيم العادي وليس المكثف حيث ان هذا الفايروس لا يعيش خارج جسد القط اكثر من ساعتين .

[adinserter block=”6″]

كيف احمي قططي من اللوكيميا :

هناك لقاح مخصص لهذه الافة لدى الطبيب البيطري ولكن لا تضمن عدم اصابة القطط بهذا المرض ولكن يمكن ان نطمئن الى ان نسبة اصابته ستكون اقل بكثير من القطط التي لم يتم تلقيحها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى