غير مصنف

أمراض الكلى لدى القطط والفشل الكلوي

أمراض الكلى في القطط – الفشل الكلوي المزمن 

Bengal-wildkatt10

هذه المشكلة شائعة لدى كبار السن من القطط حيث أن امراض الكلى هي نوع من انواع الفشل الكلوي المزمن وأحيانا يصيب القطط التي يصل عمرها الى اربع سنوات .

إن ما يلفت الانتباه للفشل الكلوي هو شرب الكثير من الماء في الجلسة الواحدة والتبول الكثير في الجلسة الواحة .. ولكن لتأكيد المرض يجب أن يتم فحص الدم حال مشاهدة هذه الاعراض .

التشخيص 

فحص الدم عادة يكون غير كافي ، يجب ايضا ان تؤخذ عينة من البول لتحليلها وهناك حاجة الى الاختبارات المعملية للتشخيص النهائي وقياس الثقل النوعي للبول وقياس نسبة اليوريا والنيتروجين والكيرياتينين .

اسباب الفشل الكلوي .

تشير الابحاث الى وجود علاقة بين بعض التطعيمات التي تؤخذ وبين مرض الكلى . أحيانا يكون اعطاء القط تطعيما وهو يعاني من الفشل الكلوي قد تزيد الامر سوء ، لذلك يتوجب الفحص الدوري للقط ما بين التطعيمات قدر المستطاع .

أيضا يعتقد الخبراء ان اعتماد القط في غذائه على الدراي فود او الاغذية الجافة هو سبب رئيسي لاصابات الكلى ، القطط بطبيعتها حيوانات متأقلمة وتستطيع التكيف مع الحياة في الصحاري ولكنها تحصل على السوائل والمياه مما تتناوله من فرائسها . بينما الاكل الجاف يجعل القط يتعود على نوع من الجفاف فيؤثر ذلك على المدى الطويل على وظائف الكلى وقد تسبب أمراض التهاب المثانة والبول لدى القطط والسبب انها تجبر الكلى على تركيز البول بشكل كبير 

علاج الفشل الكلوي المزمن لدى القطط :

الفشل الكلوي المزمن هو تدريجي وغير قابل للشفاء ، لا يوجد علاج طبي تقليدي او بديل يمكن أن يعكس مسار الفشل الكلوي وذلك لأن المرض ينطوي على فقدان خلايا الكلى والاستعاضة عنها بندبات . حيث ان تقدم المرض يؤثر على الانسجة والتي لا يمكن ان تتجدد وبالتالي فإن اهم المشاكل الناجمة عن فقدان وظائف الكلى هي تراكم السموم في الدم وفقر الدم ويمكن ان يسبب هذا فقدان الوزن والخمول والقيء وفدان الشهية وضعف وغيرها من علامات المرض بعض القطط قادرة على الحفاظ على وزن الجسم والعيش حياة مريحة نسبيا لعدة اشهر الى سنة ، في حين يستسلم البعض الاخر لهذا المرض بسرعة اكبر ، هناك ادوية يمكن ان تقلل من الاعراض وهي تقوم بتخفيف الفوسفات لمنع الفوسفور من الحاق المزيد من الاضرار للكلى ومع ذلك قد يسبب ردود فعل معاكسة او غير مفيدة الا في حالة كان القط يحصل على نظام غذائي قليل الفوسفور على وجه الحصر .

برنامج غذائي للقطط المصابة بالفشل الكلوي :

المكملات الغذائية مفيدة جدا للقطط مع مرض الكلى وقد ثبت ان احماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة جدا وتساعد على بلوغ اقصى وظائف الكلى في القطط حيث يتم سحقها في الطعام بشكل متساو تذكر أن النظام الغذائي مهم جدا في حالات امراض الكلى حيث ان له دور بارز في ابطاء تدهور الحالة .

السوائل الاضافية :

الطبيب البيطري يمكن ان يعطي القط سوائل تحت الجلد في العيادة أو يعلمك كيفية إعطاءها لهم في المنزل هذا هو العلاج بأقل تكاليف والاكثر فائدة والتي يمكن ان تساعد القط . فالقطط في الفشل الكلوي تشرب الكثير من الماء ولكن مع هذا فلا يمكنها تعويض قدر الماء الذي تخسره السوائل تحت الجلد هي وسيلة ممتازة للمساعدة في ابقاء السموم تخرج من مجرى الدم وتجعل القط يشعر بارتياح كبير . إذا كان القط لا يأكل ولا يشرب قد يكون من الضروري بقائه في المستشفى لعدة ايام للعلاج باستخدام السوائل .

العناية البيطرية الشاملة :

بينما لا يوجد علاج يمكن ان يعيد تجديد خلايا الكلى التالفة هناك بعض الاعشاب وبعض علاجات الوخز بالابر قد تكون قادرة على مساعدة القط للشعور براحة على نحو افضل ويعيش بشكل اكثر راحة .. ولكنها للاسف تكاد تكون معدومة في عياداتنا البيطرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى